Biography (Arabic)

نبذة عن السيرة الذاتية – د. سعود بن محمد الفتاح

يشغل الدكتور سعود بن محمد الفتاح الثويني منصب مستشار عام في شؤون الطاقة والأقتصاد العالمي في دائرة أستراتيجية وتحليل أسواق الطاقة في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، ويشغل أيضا أستاذ زائر بقسم هندسة البترول بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وكان الدكتور سعود، قبل تقلده هذا المنصب، يشغل منصب مدير وزميل أبحاث أسواق واقتصاديات الطاقة العالمية في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)، حيث كان معارًا إلى المركز من قبل أرامكو السعودية من عام 2008 حتى عام 2013. حيث كان الدكتور سعود واحدًا من الأعضاء الرياديين في الفريق حيث أسهم في تطوير مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، و قدم إسهامات بارزة في تطوير منظومة وبرامج الأبحاث في المركز، وإستراتيجيات ومشاريع البحوث، وتوظيف الأداريين والباحثين، وتطوير النماذج والعمل بالأنشطة التعاونية والشراكات الأستراتيجية.كما قام د. سعود بتأسيس برنامج الزمالة التعاوني الدولي، وعمل على تأسيس برنامج نشر ونقل المعلومات والتقنية للمجتمع المحلي والدولي. ولقد ساهم بتأسيس المجلس الأستشاري الدولي بكابسارك، ومجلس الأدارة الأعلى للمركز، ولقد طور مذكرات التفاهم المشترك المحلية والدولية.كما قام بصورة منفردة ومشتركة، بقيادة العديد من المشاريع البحثية في المركز، منها الأبحاث المتعلقة بالقوى المحركة لأسعار النفط والتغيرات التي تطرأ عليها، وأبحاث الذكاء الاصطناعي الخاص بتحليل ونمذجة تذبذب أسواق النفط، ودراسة الطلب المحلي على الطاقة، وأيضا دراسة استخلاص الكربون وتخزينه، والأبحاث المتعلقة بالإطار التعاوني وإستراتيجيات التنفيذ، وأبحاث نماذج الأعمال واستراتيجياتها لشركات النفط الوطنية وشركات النفط العالمية.

تمتد خبرة الدكتور سعود العملية إلى أكثر من ثلاثين (30) عامًا في أرامكو السعودية، عمل خلالها في العديد من إدارات الشركة المختلفة، بما فيها دائرة التخطيط العام، ودائرة هندسة البترول والتطوير حيث عمل بإدارة المكامن، وإدارة أستراتيجية تطوير وتقييم احتياطيات النفط والغاز، وإدارة دراسات تطوير الحقول المتكاملة، وإدارة أنظمة محاكاة وهندسة المكامن. أما مجالات تخصصه فتتضمن الجوانب التالية: إدارة مكامن البترول، واقتصاديات الطاقة والبترول، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وإدارة عمليات البحوث، والإدارة الإستراتيجية.

الدكتور سعود له عدة أسهامات قيادية ومهنية، منها حصوله على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر العديد من الأبحاث المتخصصة في عدد من المجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات، وكونه متحدث رئيس وشرفي في العديد من المؤتمرات والندوات المختلفة، وألف وشارك في تأليف ثلاثة كتب، وهي: كتاب “تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأستكشاف البيانات في قطاع التنقيب والإنتاج”، وكتاب “استخلاص الكربون وتخزينه: التقنيات والسياسات والاقتصاديات وإستراتيجيات التنفيذ”، وكتاب “نماذج ابتكارية جديدة لتحليل والتبؤ بإمدادات الغاز الطبيعي العالمية “. كما يشغل د. سعود عضوية في عدة جمعيات مهنية ولجان ادارية وعلمية، فهو عضو مدى الحياة بجمعية مهندسي البترول الدولية وفرع المملكة العربية السعودية، والجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة وفرع السعودية، وملتقى الطاقة العربي، كما كان عضو بجمعية الأوروبية للعلماء الجيولوجيين والمهندسين، وجمعية

طموح. كما يتمتع الدكتور سعود أيضًا بعضوية اللجنة الفرعية للذكاء الاصطناعي وتحليلات البترول التابعة لجمعية مهندسي البترول.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الدكتور سعود محكما دوليا ومحررًا مهنيًا في عدة دوريات ومجلات علمية وعالمية محكمة، منهم مجلة تقييم وهندسة المكامن التابعة لجمعية مهندسي البترول، ومجلة سياسات الطاقة، ومجلة علوم وهندسة الغاز الطبيعي ومجلة الوقود. كما تولى رئاسة المؤتمر السنوي لجمعية مهندسي البترول فرع المملكة العربية السعودية في عام 2007، إلى جانب توليه مهام نائب رئيس المؤتمر ذاته في عام 2006. وشغل أيضًا عضو تنفيذي ومتحدث رئيسي باللجنة المنظمة واللجنة الفنية لمنتدى حوار الطاقة الأول الذي نظمه مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في عام 2011 في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.

حصل الدكتور سعود على شهادة الدكتوراه (بامتياز مع مرتبة الشرف العليا، 2000) من جامعة تكساس آيه آند إم الأمريكية، وشهادتي الماجستير والبكالوريوس (مع مرتبة الشرف، 1992, 1994) من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجميعها في تخصص هندسة البترول. كما حصل على شهادة الماجستير للتنفيذيين في إدارة الأعمال التنفيذية (مع مرتبة الشرف الأولى، 2012) من جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية. كما تخرج الدكتور سعود من برنامج “سياسات واقتصاديات الطاقة الدولية” من كلية باريس للشؤون الدولية بقسم علوم السياسة (2015).